الاحتلال يكذب بشأن الواقع الإنساني في غزة.. ويسوّق رواية زائفة بشأن المساعدات

سبت, 20/04/2024 - 22:50

قال رئيس المكتب الإعلامي الحكومي في غزة، سلامة معروف، إنّ الاحتلال يسوّق، منذ مدة، رواية زائفة بشأن إجراء تحسينات في آلية إدخال المساعدات وزيادة أعداد الشاحنات الداخلة للقطاع.
وأشار معروف إلى أنّ برنامج الأغذية العالمي نفى رواية الاحتلال، عبر إعلانه دخول 392 شاحنة مساعدات محمَّلة بالغذاء فقط لقطاع غزة، خلال شهر نيسان/أبريل الجاري.
وأوضح البرنامج الأممي أن ذلك العدد هو "المعدل نفسه تقريباً في آذار/مارس، لكنه نصف العدد مقارنة بشهر كانون الثاني/يناير".
وأكّد معروف أنّ إعلان برنامج الأغذية العالمي يتوافق تماماً مع الإحصاءات الموثقة لدى المكتب الحكومي، والتي تؤكد أن رواية الاحتلال بشأن تحسن أعداد شاحنات المساعدات، وتبني الولايات المتحدة لهذه الرواية، وحديثها عن إدخال نحو 300 شاحنة مساعدات يومياً، هي كذب محض وتزييف للواقع.
ولفت إلى أنّ مجمل متوسط ما يدخل يومياً من شاحنات المساعدات يتراوح بين 130 و150 شاحنة فقط، وهو ما يمثل فعلياً 25%؜ تقريباً مما كانت عليه الحال قبل العدوان.
وبحسب ما هو موثق لدى المكتب الحكومي، فإن عدد شاحنات المساعدات الإجمالي، منذ بداية الشهر الحالي، لم يتجاوز 2800 شاحنة، بينها 744 شاحنة دخلت من معبر رفح، ونحو 2000 شاحنة دخلت من معبر كرم أبو سالم، في حين أن ما وصل إلى مناطق شمالي غزة لم يتجاوز 327 شاحنة في الفترة نفسها.
وشدد معروف على أنّ مناطق شمالي غزة ما زالت تعاني أزمة حقيقية في الغذاء، ونقصاً واضحاً في مختلف السلع التموينية، وأن الانفراجة المحدودة، والتي حدثت في بعض السلع والمواد، مردها إلى إدخال شاحنات بضائع للتجار عبر تنسيق خاص ودفع مبالغ كبيرة من أجل تنسيق دخولها شماليَّ غزة.
واستطرد بالقول إنّ الطريقة الوحيدة لوقف المجاعة في شمالي غزة ومعالجة أزمة الغذاء في القطاع، هي فتح جميع المعابر والوصول المنتظم والمستدام للمساعدات والبضائع من دون تقييد، ووقف العدوان على غزة.
وحمّل المكتب الإعلامي الحكومي الإدارة الأميركية والاحتلال الصهيوني استمرار حرب التجويع ومنع إدخال المساعدات، وإخضاع المدنيين للضغط من خلال منع إدخال المساعدات بطريقة انسيابية، كما كفلها القانون الدولي والقانون الدولي الإنساني.
وطالب المكتب الحكومي كل المنظمات الدولية والحقوقية وكل دول العالم الحر بالضغط على الإدارة الأميركية وعلى الاحتلال الصهيوني من أجل فتح جميع معابر قطاع غزة، وإدخال 1000 شاحنة من المساعدات يومياً، من أجل إنقاذ الواقع الإنساني الكارثي في القطاع.
يأتي ذلك في وقتٍ أكدت وزارة الصحة في غزة ارتفاع حصيلة العدوان الصهيوني على القطاع إلى 34049 شهيداً و76901 مصاب، منذ السابع من تشرين الأول/أكتوبر.
وكان المكتب الإعلامي الحكومي في غزة أكد أنّ المئات في القطاع أُصيبوا بأمراض الجهاز التنفسي بسبب استخدامهم الوسائل البدائية البديلة لإيقاد النيران، بالتزامن مع مواصلة الاحتلال، للشهر السابع، منع إدخال غاز الطهو والوقود إلى قطاع غزة