اكجوجت : تخرج 80 امرأة من برنامج محو الأمية.

خميس, 21/03/2024 - 16:54

نظمت الشبكة الجهوية للجمعيات الشبابية بولاية اينشيري اليوم الخميس في دار الشباب بمقاطعة اكجوجت بالتعاون مع شركة مناجم نحاس موريتانيا ( MCM) MCM) حفلا بمناسبة تخرج 80 امرأة من برناج محو الأمية في دورته التاسعة على مستوى مقاطعة اكجوجت.
وشهد الحفل الذي يأتي في اختتام الدورة الحالية من البرنامج و التي دامت أربعة أشهر, تلقت المشاركات خلالها دروس مكثفة في مجالات القراءة والكتابة والحساب بالاضافة إلى الأحكام الدينية ، وتم في ختامه توزيع شهادات تقديرية وسلات غذائية مقدمة من طرف شركة (ومصاحف مقدمة من طرف الادرة الجهوية للشؤون الإسلامية والتعليم الأصلي في الولاية.
وأكد مستشار والي اينشيري المكلف بالشؤون الاقتصادية والتنمية المحلية, ولد صام، في كلمة بالمناسة أن هذه الدورة مكنت من استفادة مجموعة من النساء كن في حاجة للتكوين وهي مرحلة أساسية قبل الولوج الى التمويلات الجماعية للمشاريع المدرة للدخل ضمن المكونة الثانية من البرنامج.
وقال إن التعليم ومحو الأمية من أولويات من برنامج 
 رئيس الجمهورية السيد محمد ولد الشيخ الغزواني ، وذلك لارتباطه الوثيق بحياة المواطنين ومعاملاتهم الدينية والدنيوية.
وبين أن القضاء على الفوارق الاجتماعية يتطلب البدء بالقضاء على الأمية، شاكرا كافة الشركاء الذين ساهموا في إنجاح هذا البرنامج وخاصة شركة مناجم نحاس موريتانيا.
وبدوره أكد رئيس الشبكة الجهوية للجمعيات الشبابية بولاية إينشيرى, 
 المامي ابراهيم فلان، إن هذه الدورة شهدت حضور النساء لمختلف الورشات طيلة مدة التكوين وهي سابقة من نوعها.
وقال إن هذا البرنامج تنفذه الشبكة بالتعاون مع شركائها في المجالات التنموية وذلك للقضاء على ظاهرة الأمية بشكل كامل في المقاطعة.
مضيفًا أن هؤلاء النسوة سيستفدن من دورة أخرى في مجال تسيير المشاريع الصغيرة والتي ستمكنهن من إدراك أنجع السبل لتسيير المشاريع الصغيرة والطرق المثلى للاستفادة منها وذلك قبل استلام تمويل المشاريع التي سيتم اختيارها من طرفهن, وستتم مراقبتها من طرف الشبكة من أجل ضمان استمرارية هذه المشاريع وتحقيق أكبر نتيجة ممكنة منها.
من جهته بين مسؤول العلاقات الاجتماعية والاتصال في شركة مناجم نحاس موريتانيا محمد النور امبيريك, أن الشركة ملتزمة بدعم هذه المشاريع التي من شأنها تطوير وتكوين النساء للقضاء على الأمية وضمان ولوجهن للمشاريع الصغيرة والمتوسطة.
وأجمع المتدخلون على أهمية هذا البرنامج والذي ساهم خلال السنوات الماضية في تكوين وتأهيل العديد من النساء وتسليحهن بالمعارف والمهارات المطلوبة لمزوالة بعض الأنشطة الاقتصادية بالاضافة إلى اتقانهن لأحكام دينهن ، داعين المشاركات إلى المحافظة على المعارف المكتسبة والعمل على تطويرها بشكل دائم.
وجرى الحفل بحضور الحاكم المساعد لمقاطعة أكجوجت, والعمدة المساعد لبلديتها وممثلي السلطات الأمنية