الخارجية الفلسطينية: التحرك الفلسطيني عبر جامعة الدول العربية للتصدي للجرائم والاعتداءات على الأقصى المبارك والمعتكفين فيه

خميس, 06/04/2023 - 00:37

بتوجيهات من د.رياض المالكي وزير الخارجية والمغتربين لدولة فلسطين، باشرت المندوبية الدائمة صباح الأربعاء 5/4/2023 بعمل مشاورات حثيثة مع مندوبي الدول العربية الأعضاء في جامعة الدول العربية، وخاصة المملكة الأردنية الهاشمية وجمهورية مصر العربية، بهدف عقد اجتماع طارئ لمجلس جامعة الدول العربية على مستوى المندوبين الدائمين.
وقد تم ظهر الأربعاء توجيه الدعوة لعقد الاجتماع بالتنسيق بين الأردن وفلسطين ومصر، وعُقد الاجتماع الطارئ يوم 5/4/2023 في الساعة 2 بعد الظهر بتوقيت القاهرة في مقر جامعة الدول العربية، بحضور مندوبي الدول الأعضاء والأمانة العامة للجامعة.
بحث الاجتماع العدوان الإسرائيلي المتصاعد على المسجد الأقصى المبارك، وخاصة في الأيام الماضية من شهر رمضان المبارك، بما في ذلك اقتحامات جماعات المتطرفين الإسرائيليين للمسجد الأقصى بحماية سلطات وقوات الاحتلال، والمحاولات المحمومة لتدنيسه بذبح القرابين، وتصاعدت تلك الجرائم والاعتداءات الهمجية ليلة أمس وفجر اليوم من خلال الضرب المبرح والاعتقالات التي ارتكبتها قوات الاحتلال الإسرائيلي داخل المسجد الأقصى المبارك ضد المصلين المسلمين المعتكفين في المسجد، ما أدى إلى وقوع مئات الإصابات والاعتقالات بين المصلين وتخريب متعمد لمحتويات المسجد الأقصى المبارك.
كما بحث الاجتماع آليات وطرق التحرك العربي والدولي لمواجهة الجرائم والاعتداءات الإسرائيلية الوحشية على حياة ومقدسات الشعب الفلسطيني في مدينة القدس، عاصمة دولة فلسطين، واتفقت الدول الأعضاء على إصدار بيان عن مجلس جامعة الدول العربية يؤكد على ما يلي:
الإدانة الشديدة للجرائم والانتهاكات الإسرائيلية على المقدسات الإسلامية والمسيحية في القدس، وفي مقدمتها المسجد الأقصى المبارك، والمحاولات الممنهجة الرامية إلى تغيير الوضع التاريخي والقانوني القائم في المسجد الأقصى وتقسيمه زمانياً ومكانياً. 
وأكد مجلس الجامعة على حق المواطنين الفلسطينيين المسلمين والمسيحيين في الوصول الآمن وغير المُقيد لأماكن عبادتهم لأداء واجباتهم الدينية بحرية واطمئنان.
حمل مجلس  الجامعة إسرائيل، القوة القائمة بالاحتلال، مسؤولية ما ينتج عن جرائمها وانتهاكاتها الفاضحة لقرارات الأمم المتحدة ذات الصلة والقانون الدولي والقانون الدولي الإنساني. 
وحذر المجلس من أن هذه الجرائم تنذر باشتعال دوامة من  العنف تهدد الأمن والاستقرار في المنطقة والعالم.
وجه مجلس الجامعة التحية لأبناء الشعب الفلسطيني الذين يدافعون بصدورهم العارية عن المسجد الأقصى المبارك والمقدسات الإسلامية والمسيحية. 
وأكد المجلس على أهمية دور الوصاية الهاشمية الأردنية على الأماكن المقدسة في القدس، وعلى الدور الهام والحصري للأوقاف الإسلامية في القدس، الجهة الوحيدة المخولة بإدارة شؤون المسجد الأقصى والدخول إليه والخروج منه.
طالب مجلس الجامعة الأمم المتحدة، بما فيها مجلس الأمن، بتحمل المسؤوليات القانونية والأخلاقية والإنسانية والعمل الفوري على وقف الاعتداءات الإسرائيلية وتوفير الحماية الدولية للشعب الفلسطيني. 
وطالب المجلس بتنفيذ قرارات اليونسكو التي أكدت على أن المسجد الأقصى المبارك/ الحرم القدسي الشريف بكامل مساحته البالغة 144 دونماً، هو مكان عبادة خالص للمسلمين فقط، وجزء لا  يتجزء من مواقع التراث الثقافي العالمي المحمي.
أكدت الدول الأعضاء عزمها اتخاذ الخطوات والإجراءات اللازمة على جميع الصعد والمستويات بما فيها إطلاق تحرك دبلوماسي مكثف من أجل حماية القدس والدفاع عن مقدساتها ودعم حقوق الشعب الفلسطيني فيها. ودعا المجلس إلى تنسيق التحرك مع منظمة التعاون الإسلامي، وإلى تحرك مجالس السفراء العرب والمجموعات العربية في الأمم المتحدة ومجلس حقوق الإنسان واليونسكو وبعثات الجامعة العربية حول العالم، من أجل المساهمة الفاعلة في الجهود السياسية والدبلوماسية الهادفة لحماية القدس ومقدساتها وفضح الجرائم والانتهاكات الإسرائيلية ضد المدينة وأهلها.
واختتم بيان مجلس الجامعة بالبقاء في حالة انعقاد دائم لمتابعة التطورات والمخططات العدوانية الإسرائيلية.