مالي تتلقى طائرات حربية جديدة من روسيا وتركيا

خميس, 16/03/2023 - 23:34

تلقت السلطات المالية، الخميس، شحنة جديدة من عدة طائرات من روسيا، حليفتها العسكرية والسياسية الجديدة، وطائرات مسيرة من تركيا ، بحسب مراسل وكالة فرانس برس.

وقال رئيس أركان القوات الجوية المالية، الجنرال ألو بوي ديارا ، إنه تلقى دفعة من عشرين طائرة و 12 طائرة بدون طيار خلال حفل حضره رئيس المجلس العسكري ، العقيد أسيمي غويتا، وسفيرا روسيا وتركيا.

وأحصى مراسل وكالة فرانس برس خمس طائرات وأربع طائرات مسيرة على مدرج مطار باماكو.

ومنذ عام 2012، ابتليت مالي بانتشار التطرف وأزمة خطيرة لا تتعلق بالأمن فحسب، بل تتعلق أيضًا بالسياسة والإنسانية. دفع الكولونيلات الذين استولوا على السلطة بالقوة في عام 2020 لإنهاء التحالف العسكري مع فرنسا وشركائها حتى نهاية عام 2022 ، وتحولوا إلى روسيا.

وخلال زيارة إلى باماكو في فبراير، وعد وزير الخارجية الروسي سيرجي لافروف بمواصلة الدعم العسكري الروسي لمالي، الذي تحقق منذ نهاية عام 2021. وتم تسليم المعدات العسكرية الروسية في مارس وأغسطس 2022 ويناير 2023.

وتتكون عملية التسليم يوم الخميس من Albatros L-39، وهي طائرة مصممة بجمهورية التشيك في البداية للتدريب ولكن غالبًا ما تستخدم كطائرة هجومية، وطائرات بدون طيار تركية الصنع من طراز Bayraktar-TB2، قادرة على تنفيذ عمليات الاستطلاع والمراقبة وتعديل نيران المدفعية والغارات الجوية وفق ما صرح به وزير الدفاع المالي العقيد ساديو كامارا بضربات جوية.

ترجمة "التواصل"