موقع متخصص يكشف عدد "درونات" الجيش الموريتاني والجيوش الإفريقية

ثلاثاء, 09/04/2024 - 14:20

كشف تقرير صادر عن موقع “ميليتاري أفريكا” المتخصص في الشؤون العسكرية الإفريقية أن عدد الطائرات المسيرة في ترسانة الجيش الموريتاني حوالي أربع طائرات مسيرة، ليحتل بذلك المركز الـ28 إفريقيا والأخير مغاربيا.
التقرير الصادر حديثا حول مشتريات الطائرات المسيرة في القارة الإفريقية ما بين سنتي 1980 و2024 قال إن المغرب تتصدر قائمة الدول المغاربية الأكثر امتلاكا للدرونات، إذ بلغ مجموع ما اقتنته القوات المسلحة الملكية، حسب المصدر ذاته وإلى حدود العام الجاري، ما مجموعه 233 طائرة مُسيّرة حصلت عليها من موردين مختلفين.

كما احتل المغرب الرتبة الثانية إفريقيا على هذا المستوى، بعد مصر التي تضمنت ترسانة قواتها المسلحة أكثر من 260 طائرة مسيرة؛ فيما حلت نيجيريا في المركز الثالث على مستوى الجيوش الإفريقية بـ177 وحدة، متبوعة بالجيش الإثيوبي بحوالي 126 طائرة مسيرة، فيما حلت الجزائر في المركز الخامس بـ121 درونا، تليها جنوب إفريقيا بأقل من 100 طائرة.

وحل الجيش التونسي في المركز السابع إفريقيا والثالث مغاربيا بامتلاكه حوالي 59 طائرة، منها 24 أمريكية الصنع و13 من إنتاج المصانع الهندية إضافة إلى طائرات أسترالية؛ فيما جاءت القوات العسكرية التابعة للحكومات المتصارعة في ليبيا في المركز الرابع مغاربيا على التوالي.
وأشار المصدر ذاته إلى امتلاك القوات التابعة لحكومة الوحدة الوطنية في ليبيا لحوالي 47 درونا، فيما تمتلك حكومة الشرق حوالي 40 طائرة. 
وحسب البيانات التي كشف عنها الموقع ذاته، فإن مجموع الطائرات المسيرة التي اقتنتها 31 دولة إفريقية شملها التقرير، منذ ثمانينيات القرن الماضي وإلى غاية العام الحالي، لا يتجاوز 1534 وحدة؛ منها 1254 طائرة ذات أجنحة ثابتة “FIXED WING”، و144 مسيرة بأجنحة دوارة “ROTARY WING”، إضافة إلى 136 طائرة إقلاع وهبوط عمودي بأجنحة ثابتة “VTOL FIXED WING”.