هولندا تتأهل لنصف نهائي يورو 2024 على حساب تركيا

أحد, 07/07/2024 - 11:17

تأهل المنتخب الهولندي الأول لكرة القدم إلى الدور نصف النهائي من بطولة أمم أوروبا، المنظَّمة في ألمانيا، بالفوز على تركيا 2-1 في المباراة التي جمعتهما على الملعب الأولمبي في العاصمة برلين.
وعلى الرغم من الضغط الهولندي في مستهل الشوط الأول، إلا أن الأتراك استطاعوا افتتاح النتيجة عبر لاعبهم صامت أكايدن في الدقيقة 35.
وفي الشوط الثاني، عادلَ الهولنديون عبر ستيفان دي فري في الدقيقة 70، وسجل كودي جاكبو هدف الفوز والتأهل "76".
بذلك أصبحت هولندا آخر المتأهلين إلى نصف النهائي بعد فرنسا وإسبانيا وإنجلترا، وستواجه في هذا الدور منتخب إنجلترا، الذي انتصر قبل هذه المباراة على نظيره السويسري بركلات الترجيح 5-3 عقب التعادل 1-1 في الشوطين الأصلي والإضافي.
تأهل المنتخبين
وحقق منتخب هولندا خلال المباراة السابقة أمام رومانيا انتصاره الأول في أربع مباريات بأدوار خروج المغلوب في بطولة أوروبا، منذ فوزه بركلات الترجيح على السويد في ربع نهائي 2004.
في المقابل أظهر منتخب تركيا عزيمته الكبيرة في مباراة دور الـ16 عندما تغلب على منتخب النمسا 2 -1، حيث سجل ميريح ديميرال هدفين، فيما تألق الحارس ميرت جونوك، ويأمل منتخب الباشوات أن تستمر رحلته ويصعد للدور قبل النهائي مثلما حدث في نسخة 2008.
والتقى المنتخبان 11 مرة فازت هولندا في 6 مباريات وتركيا في 3 بينما انتهت مباراتين بالتعادل.
أحرزت هولندا اللقب مرة يتيمة عام 1988، مع الثلاثي ماركو فان باستن، ورود جوليت، وفرانك ريكارد، لكن تشكيلة المدرب رونالد كومان، أحد أبطال 1988 أيضا في ألمانيا الغربية، لا تضم أسماء عالمية.
وبفوزها الصريح على رومانيا، عوضت هولندا، خسارتها الأخيرة في دور المجموعات أمام النمسا 2-3، والتي وصفها كومان بـ"المروعة".
وهذه هي المرة الرابعة التي تبلغ فيها تركيا ربع نهائي بطولة كبرى، بعد حلولها ثالثة في مونديال 2002، وبلوغها ربع نهائي كأس أوروبا 2000، ونصف نهائي 2008.
ويعود إلى صفوفها من الإيقاف نجم وسطها هاكان تشالهان أوغلو والمدافع ساميت أكايدين، لكنها تفتقد لاعبَي الوسط أوركون كوكتشو وإسماعيل يوكسيك.
تشكيل منتخب تركياحراسة المرمى: ميرت جونوك.خط الدفاع: فيردي، بركدجي، أكايدين، ميرت مولدور.الوسط: كان أيهان، صالح أوزكان، هاكان كالهاناوجلوالهجوم: أردا جولر، ألبير يلماز، كينان يلدز.تشكيل هولنداحراسة المرمى: فيربروجين.الدفاع: فيرجيل فان دايك، ناثان آكي، ستيفان دي فري، دينزل دومفريس.الوسط: تشافي سيمونز، تيجاني ريندرز، شوتين.الهجوم: ممفيس ديباي، كودي جاكبو، بيرجواين