قناة صهيونية: بوساطة بحرينية ...السعودية تشترط على الكيان الصهيوني لتطبيع العلاقات

اثنين, 22/05/2023 - 23:59

كشفت (القناة 12) العبرية، مساء الاثنين، عن محادثات تجري بين تل أبيب والرياض، بشأن (تطبيع) العلاقات بوساطة بحرينية.

ووفق تقرير للقناة، فإن رئيس حكومة الاحتلال، الإرهابي بنيامين نتن ياهو، ووزير خارجيّته، الإرهابي إيلي كوهين، أجريا محادثات هاتفية مع ولي العهد السعوديّ، محمد بن سلمان، خلال الساعات الـ24 الماضية، بشأن تطبيع العلاقات بين الكيان الصهيوني والسعودية.

وذكر أن ابن سلمان وصل البحرين، حيث أجرى المحادثات من العاصمة، المنامة؛ بوساطة وزير الخارجية البحرينيّ، عبد اللطيف الزياني.

ونقل التقرير عن مصادر سعودية، لم يسمّها، ولم يذكر وظيفتها، إلى أنه "تمّ اختيار البحرين كوسيط، بناءً على طلب السعوديين".

كما ونقلت القناة عن مصدر قال إنه شارك في المحادثات، القول إن "المفاوضات معقدة للغاية، وتجري تحت ضغط من إدارة الرئيس الأميركيّ، جو بايدن".

وذكر التقرير أن ما وصفه بـ"القصر السعوديّ"؛ "يضع شروطا واضحة لاتفاق مع الكيان الصهيوني (بشأن تطبيع العلاقات)، (ضمنها) تنازلات في القضية الفلسطينية".

ووفق المصادر السعودية ذاتها، التي نقل عنها التقرير، فإن من بين المطالب الرئيسية للرياض، والتي طُرحت في المفاوضات؛ "منح تسهيلات" لصالح الضفة الغربية، بما في ذلك التنازل عن سلطات جيش الاحتلال في الضفة، "لصالح تعزيز نشاط الأجهزة الأمنية الفلسطينية" فيها.

كما طالبت السعودية، بحسب التقرير، بإعطاء الرئيس الفلسطيني، محمود عبّاس، وأعضاء السلطة الفلسطينية، "صلاحيات أمنية" في كنيسة القيامة والمسجد الأقصى، باستثناء حائط البراق الذي سيبقى تحت سلطة الاحتلال الصهيوني.

في حين، أشارت القناة إلى أن مسؤولا صهيونيا، "لم ينف أن المحادثات جرت مؤخرًا"، موضحة أن مكتب رئيس الحكومة الإسرائيلية، قد رفض التعليق على موضوع المحادثات، كما لم يجب مكتب الخارجية الإسرائيلية، على توجّه القناة.

وكانت (القناة 12)، قد كشفت، يوم الأحد، أن كيان الاحتلال توجه إلى شركات طيران في الأردن والبحرين وبلدان أخرى في المنطقة، لفحص إمكانية تسيير رحلات مباشرة إلى السعودية، تقل المسلمين من فلسطينيي الـ48 لأداء الحج والعمرة

وذكرت القناة أن الرحلات ستنطلق من مطار بن غوريون في اللد أو مطار رامون في النقب، مشددة على أن ذلك يتم بالتنسيق مع الجانب السعودي، واعتبرت أن ذلك يمثل خطوة أولى في مسار تطبيع العلاقات بين تل أبيب والرياض.

وبحسب التقرير فإن هذه المساعي "نضجت" خلال الفترة الأخيرة، وقدّرت بأن "السعودية تميل للمصادقة على هذه الخطوة"، وذلك نقلا عن مصدرين دبلوماسيين مطلعين على الاتصالات الجارية في هذا الشأن.

وأشارت القناة إلى أن السعودية ترغب بأن يستفيد الفلسطينيون من سكان القدس والضفة الغربية المحتلة وقطاع غزة من "رحلات الحج المباشرة"، مستبعدة الموافقة الصهيونية على الطلب السعودي الذي قالت إنه يتطلب إجراءات "معقدة".