نواكشوط تحتضن الملتقى الدولي الثالث للمؤتمر الإفريقي لتعزيز السلم

اثنين, 16/01/2023 - 22:36

تحت رعاية رئيس الجمهورية السيد محمد ولد الشيخ الغزواني، وبرئاسة العلامة الشيخ عبد الله بن بيه، رئيس منتدى أبوظبي لتعزيز السلم، يعقد المؤتمر الإفريقي لتعزيز السلم ملتقاه الدولي الثالث في العاصمة نواكشوط  أيام 17-18-19 من شهر يناير الجاري تحت شعار: (ادخلوا في السلم كافة).
و يأتي الملتقى الدولي  الثالث للمؤتمر الإفريقي هذا العام تزامنا مع إعلان انواكشوط عاصمة للثقافة في العالم الإسلامي لسنة 2023.
و يستحضر المؤتمر الإفريقي في ملتقاه الدولي الثالث الأهمية البالغة لتكاتف جهود علماء القارة في مواجهة تيارات الغلو و العنف؛ و مواكبة جهود الحكومات في إنشاء جبهة فكرية للدفاع عن الأوطان ببثّ الطمأنينة في النفوس، و إخماد نيران الحروب التي أججتها بعض المظلوميات و النزاعات و الأحقاد، كما يستحضر ما صدر عن إعلان نواكشوط التاريخي من توصيات؛ و مايسعى إليه من خلق وعي مجتمعي يناهض العنف و التطرف و خطاب الكراهية، بغض النظر عن مرجعياته و خلفياته ودوافعه.

و سيشهد الملتقى الدولي الثالث هذه السنة مشاركة بعض رؤساء و ممثلي الحكومات في إفريقيا وأبرز قادة الشأن الديني وكبار العلماء و الدعاة و القيادات الشبابية في القارة.

و في سياق اهتمام المؤتمر بإشراك القادة الشباب المؤثرين في القارة وتنسيق جهودهم سيعقد المؤتمر الإفريقي ضمن أعمال الملتقى الثالث، قمة خاصة بالشباب الإفريقي تحت شعار: “الشباب و السلم”.

و سيكون هذا الملتقى فرصة سانحة للجميع، انطلاقا من دوائر اهتمامهم و تأثيرهم ليأخذوا بأيدي مجتمعاتهم و يتحملوا مسؤولياتهم في توضيح الصورة الحقيقية لديننا؛ دين السلام والمحبة و الوئام استجابة لأمر الباري سبحانه و تعالى: (يـــــأيها الذين آمنوا ادخلوا في السلم كافة).

و ستتناول جلسات الملتقى محاور وورشات مختلفة، من أهمها:

1 – المحور التشخيصي:”جغرافية الأزمات في القارة الإفريقية”.

2 – محور “الحوار والمصالحات.. التأصيل و التنزيل”.

3 – محور “تصحيح و ترشيد المفاهيم المرتبطة بتعزيز السلم”.

4 – محور “الدولة الوطنية و تعزيز السلم”.

5 – ورشة “دور المؤسسات التعليمية في تعزيز السلم في القارة”.

6 – ورشة “التنمية على بساط السلم”.

7 – ورشة “الهجرة غير الشرعية.. مأساة متكررة و مقاربات إنسانية”.

8 – ورشة الشباب ضمن أعمال قمة الشباب والسلم.

9 – ورشة “المرأة ودورها في تعزيز السلم”.

10 – ورشة “السلم في التراث الإفريقي”