بحث سبل تعزيز التعاون في مجالات التربية والعلوم والثقافة بين الإيسيسكو وموريتانيا

خميس, 05/01/2023 - 14:20

استقبل وزير الثقافة والشباب والرياضة والعلاقات مع البرلمان السيد محمد ولد اسويدات صباح اليوم الخميس بمكتبه في نواكشوط معالي الدكتور سالم بن محمد المالك، المدير العام لمنظمة العالم الإسلامي للتربية والعلوم والثقافة (إيسيسكو) الذي يزور موريتانيا حاليا.
وبحث الجانبان، خلال اللقاء، مستجدات التعاون بين الإيسيسكو وموريتانيا في مجالات اختصاص المنظمة، كما أكدا حرصهما على مواصلة الشراكة المتميزة بين الإيسيسكو والمؤسسات الموريتانية المختصة بمجالات عمل المنظمة، خصوصا في ظل برنامج الاحتفاء بنواكشوط عاصمة الثقافة في العالم الإسلامي 2023، والذي يتضمن عددا كبيرا من الأنشطة والمشاريع التي سيجري تنفيذها في العاصمة وغيرها من مدن البلاد.
واستعرض الجانبان، أبرز البرامج والمشاريع المقرر تنفيذها خلال العام الجاري، والتي تتمحور حول حفظ وتثمين المواقع التراثية الموريتانية المسجلة على قوائم الإيسيسكو للتراث في العالم الإسلامي، ودعم المؤسسات الموريتانية العاملة في حفظ التراث، وتدريب العاملين في هذا المجال، وعقد العديد من المؤتمرات والندوات والمهرجانات والمعارض الثقافية، وبناء قدرات الشباب والنساء، ودعم الاقتصاد الثقافي والسياحة الثقافية، وإطلاق مجموعة من المسابقات والجوائز الثقافية.
وأشاد وزير الثقافة والشباب والرياضة والعلاقات مع البرلمان خلال هذا الاستقبال، بما تقوم به الإيسيسكو من أدوار في دعم دولها الأعضاء في مجالات التربية والعلوم والثقافة، وعبر عن الشكر والتقدير على اختيار المنظمة نواكشوط عاصمة للثقافة في العالم الإسلامي لعام 2023.
وجدد التأكيد على دعم الجمهورية الإسلامية الموريتانية لمنظمة الإيسيسكو وحرصها على مواصلة التعاون معها.
من جهته أشار المدير العام للإيسيسكو إلى أن اختيار نواكشوط عاصمة للثقافة في العالم الإسلامي 2023 ، تقدير لما تتمتع هذه المدينة الغنية بتراثها وتاريخها ومفكريها ومؤرخيها، حيث أثرت التراث الثقافي والفني والأدبي للعالم الإسلامي على مر التاريخ.
وأوضح أن احتفاء الإيسيسكو بالعواصم الثقافية، ينبع من وعي بأهمية الرأسمال الثقافي، ورغبة في تغيير صورة هذه المدن نحو الأفضل، بحيث تتحول إلى وجهة ثقافية.
حضر اللقاء السيد محمد ولد سيدي عبد الله، الأمين العام للجنة الوطنية للتربية والثقافة والعلوم، والوفد المرافق للمدير العام للإيسيسكو من رؤساء القطاعات ومديري الإدارات بالمنظمة
و.م.ا