الاتحاد الموريتاني للشطرنج يتحدث عن ملابسات اعتزال بطل الشطرنج الشاب عبد الرحيم الطالب محمد

ثلاثاء, 03/01/2023 - 00:31

أصدر الاتحاد الموريتاني للشطرنج، بيانا توضيحيا لقضية اعتزال بطل الشطرنج الصاعد عبد الرحيم الطالب محمد، والتي شغلت الرأي العام خلال الأيام الأخيرة.

وقال الاتحاد الموريتاني للشطرنج: "تقوم الاتحادية وبدعم من وزارة الشباب والرياضة واللجنة الوطنية الأولمبية بتكوين الشباب من خلال دورات مكثفة ومشاركات للاحتكاك باللاعبين الدوليين وهو ما قامت به دائما مع البطل عبد الرحيم".

وزاد: "اللاعب شارك في أولمبياد جيورجيا، بطولة الفئات الإفريقية في ليبيريا، بطولة إفريقيا في غانا، بطولة العرب للفئات، بطولة الفرانكفونية، أولمبياد الهند وعدة مشاركات أخرى وطنية ودولية، كل ذلك بوسائل الدولة الموريتانية".

وأشار الاتحاد الموريتاني للشطرنج: "بالنسبة لبطولة العرب للفئات فقد راسلنا الأشقاء في العراق وأكدوا لنا قانونية مشاركة اللاعب العراقي وردهم موجود بحوزتنا".

وأكد: "بعد رجوعنا من الهند تقرر إرسال البطل عبد الرحيم للمنافسة في بطولة العالم في رومانيا، وأخذ تجديد جواز السفر لعبد الرحيم بعض الوقت، وبعد قيام وزارة الشباب والرياضة بما يلزم وفي المرحلة الأخيرة طلب والد عبد الرحيم التكفل بإرسال جوازات السفر للمغرب بدل الطريقه العادية عن طريق وزارة الخارجية".

وأردف: "أرسلت بالفعل رسالة بهذا الخصوص من وزارة الشباب والرياضة إلى وزارة الخارجية، وهو ما تم بالفعل وأخبرنا أن امرأة من معارفه أوصلت الجوازات للسفارة الموريتانية في الرباط والتي بعثتها لسفارة رومانيا، ولكن رد هذه الأخيرة تأخر مما تسبب في إلغاء هذه المشاركة".

وأضاف: "البطولة الوطنية للشطرنج تم الإعلان عن تنظيم تصفياتها في بداية شهر نوفمبر وكان لدى عبد الرحيم الوقت الكافي للمشاركة فيها بدليل أن البطل عبد الله خالد الذي رافقه إلى الجزائر شارك في هذه التصفيات".

وزاد: "للأسف تم استخدام البطل الرحيم في أمور لا تتعلق بالرياضة، وقد أصدرت مجموعة معينة أخيرا بيانا يطالب اللاعبين بمقاطعة جميع أنشطة الشطرنج الوطني وهو ما استجاب له البطل عبد الرحيم (البيان منشور على الإنترنت)".

وأتم: "اتصل بنا البطل عبد الرحيم بعد انتهاء التصفيات (40 لاعبا) وتأهل 10 لاعبين للنهائيات وطلب منا إدراجه ولكن ذلك لم يكن ممكنا لمخالفته لقوانين اللعبة.. ومرة أخرى نهيب بالجميع توخي الصدق وتجنب الإثارة، ونؤكد أننا مستعدون للرد على كافة التحقيقات بالوثائق المعتمدة".

يذكر أن لاعب الشطرنج الشاب عبد الرحيم الطالب محمد أعلن الاثنين اعتزال اللعبة، مؤكدا أن سبب اعتزاله هو عدم وجود بيئة مناسبة.

وأكد ولد الطالب محمد في منشور على حسابه في فيسبوك، أن هناك من يعمل على محاربة طموح الشباب المنخرطين في رياضة الشطرنج، مضيفا أنه قرر الاعتزال بشكل نهائي، في انتظار خلق ظروف مناسبة.

وطالب اللاعب السلطات العليا في البلد، بالتدخل وتصفية الساحة من أولئك الذين يقفون عائقا أمام تقدم الشباب وتوفير الظروف المناسبة لهم.