تدشين ثلاث مؤسسات تعليمية في ولاية نواكشوط الشمالية

سبت, 26/11/2022 - 16:31

أشرف وزير التهذيب الوطني وإصلاح النظام التعليمي، إبراهيم فال ولد محمد الأمين، رفقة وزير التحول الرقمي والابتكار وعصرنة الإدارة المختار أحمد اليدالي اليوم بإعدادية توجنين رقم 4 بولاية نواكشوط الشمالية، على تدشين ثلاث منشآت تعليمية تم ترميمها من طرف جهة نواكشوط.

وتضم هذه المنشآت التعليمة التي يأتي تدشينها في إطار الاحتفالات المخلدة لعيد الاستقلال الوطني، إعدادية توجنين رقم 4، وثانوية الامتياز رقم 1 في لكصر، وثانوية الرياض رقم 5، إضافة إلى مكاتب الإدارة في هذه المنشآت، التي تم تأثيثها وتزويدها بأجهزة إلكترونية مربوطة بشبكة الانترنت.

وشملت عمليات ترميم هذه المنشآت التعليمية بناء مخابر تعليمية بها وتجهيزها وإثراء مكتباتها بالكتب التعليمية، علاوة على تشجير ساحاتها، وتزويدها بصهاريج للمياه.

وشكر معالي وزير التهذيب الوطني وإصلاح النظام التعليمي، في كلمة بالمناسبة، جهة نواكشوط على مواكبتها للجهود الحكومية للنهوض بقطاع التعليم، مشيرا إلى أن الجهة حرصت على أن تكون المؤسسات التربوية على المستوى المطلوب، مواكبة منها للتطور العلمي، تمشيا مع توجيهات فخامة رئيس الجمهورية، السيد محمد ولد الشيخ الغزواني، الرامية للنهوض بالقطاع وتطويره.

وقال إن الدولة تعيش هذه الأيام فرحة تحقيق المدرسة الجمهورية حيث أصبحت واقعا معاشا، وتحولت المراكز التربوية إلى فضاء ملائم لتحصيل العلم والمعرفة.

من جهتها أوضحت رئيسة جهة نواكشوط، السيدة فاطمة بنت عبد المالك، أن اختيار هذه المؤسسات تم بالتعاون مع القطاع الوصي، وبالتشاور مع الإدارات الجهوية للتهذيب الوطني وإصلاح النظام التعليمي، على مستوى كل ولاية من ولايات نواكشوط الثلاث، مشيرة إلى أن الجهة عملت على أن تكون هذه المؤسسات نموذجية وخاضعة قدر الإمكان للمعايير التعليمية والتربوية الحديثة.

وأكدت على أهمية هذه العملية مواكبة للسلطات العمومية في سعيها للرفع من جودة ونوعية التعليم، تلبية لدعوة فخامة رئيس الجمهورية، لكسب رهان التنمية، ولتعزيز لحمة الشعب، ولإزالة الفوارق في مجال التعليم، والقضاء على كل التجاذبات ذات الصلة بالعملية التربوية التي تشكل عائقا في وجه تماسك وانصهار كافة مكونات المجتمع في قالب الوطن الواحد.

وأشارت إلى أنه يجري العمل حاليا على تزويد 16 مؤسسة تعليمية على مستوى مقاطعات نواكشوط، بمرافق عمومية إضافة إلى ربطها بشبكة الماء.

و.م.ا