نواكشوط: اختتام فعاليات المنتديات الوطنية للبحث العلمي والابتكار

أحد, 20/03/2022 - 22:23

اختتمت مساء اليوم الأحد بالأكاديمية الدبلوماسية في نواكشوط فعاليات المنتديات الوطنية للبحث العلمي والابتكار المنظمة من طرف وزارة التعليم العالي والبحث العلمي بواسطة الوكالة الوطنية للبحث العلمي والابتكار والهادفة إلى إطلاق البحث العلمي بشكل فعال يخدم التنمية المحلية ويرفع سمعة البلد.
وعرفت الأيام الثلاثة للمنتديات مشاركة الفاعلين والمهتمين بالبحث العلمي من جميع القطاعات للتشاور والخروج بخارطة طريق تساهم في تفعيل دور البحث العلمي والابتكار وتجسيده واقعا معيشا في مختلف المجالات الاقتصادية والاجتماعية.
كما شهدت محاضرات عامة وأنشطة ثقافية ذات صلة انعشتها شخصيات علمية عرفت بالتفوق والتميز في تخصصاتها على المستوى الوطني والدولي.
وتميزت المنتديات بتنظيم معرض للمنتوجات المحلية التقليدية دعيت له كافة المنتجين والمبدعين الموريتانيين من أصحاب الصناعات والابتكارات المحلية التي أنتجت وصنعت بأيدي موريتانية للتعريف بهذه المنتجات في البلاد وخارجها وتسويقها وبيعها للمدعويين وضيوف هذه المنتديات.
وثمن المدير العام للوكالة الوطنية للبحث العلمي والابتكار السيد أحمد المنى بالمناسبة النتائج المترتبة على تنظيم المنتديات من خلال إتاحة الفرصة للمتميزين والمبدعين للاستفادة من معارفهم في شتى المجالات وعرض المنتجات والصناعات التي ابتكرتها أفكار وأيادي موريتانية.
وقال إن المشاركين سطروا فقرة هامة من تاريخ موريتانيا بمشاركتهم في أول منتديات للبحث العلمي والابتكار تقام في البلد، مضيفا أن نتائج أعمالهم ستوجه أنشطة البحث العلمي ومشاريعه خلال السنوات الثلاث القادمة، مما سيساعدهم في تأسيس البحث العلمي في البلد على أسس علمية ومفيدة متداركين بذلك عقودا مضت ضاعت فيها فرص من التطوير والابتكار.
وأعرب عن ارتياحه لتدارس المشاركين للمحاور الكبرى للاستراتجية الوطنية للبحث العلمي والابتكار التي شملت ميادين هامة كالعلوم الإنسانية والتجريبية وتطلعها لمواكبة العصر.
وأكد أن التوصيات الصادرة عن المنتديات ستكون دليلا للوكالة في توجيه مشاريع البحث واختيارها وتمويلها.
وجرى الاختتام بحضور مستشارين ومديرين مركزيين يقطاع التعليم العالي والبحث العلمي وقطاعات أخرى.

و.م.أ