الشيخ سيدي عبد الله: الكثير من أشعارنا ليست لنا

جمعة, 19/02/2021 - 12:58

قال الدكتور الشيخ ولد سيدي عبد الله إن هناك قصائد وأشعار كثيرة تنسب لشعراء وفطاحلة موريتانيين ليست لهم وإنما هي لغيرهم. كما ان بعض القصائد تنسب لبعض شعرائنا وهي لشعراء شناقطة آخرين. مبينا ان بعض هذه القصائد هي لشعراء عرب مشاهير ويمكن، عن طريق البحث على غوغل، التأكد من أن هذه القصيدة أو تلك موجودة في ديوان شاعر آخر. 
واوضح الدكتور الشيخ معاذ سيدي عبد الله، خلال ندوة نظمت أمس في فندق موري سانتر بنواكشوط، تناولت كتاب الشعر النسائي الشنقيطي القديم للراحلة الكبيرة السالكة بنت اسنيد رحمها الله، أن السبب في ذلك يعود إلى أن شعراء وعلماء شنقيط يجمعون كل ما يجدونه من أشعار وغيرها في كناش دون نسبتها لأصحابها وهو ما يجعل الأبناء والأحفاد يعتقدون أن القصيدة من إنتاج جدهم وهناك أدلة كثيرة على ذلك. 
وجاء هذا الحديث في إطار مطالبة الدكتور الشيخ بمراجعة وإعادة طبع الكتاب القيم للراحلة السالكة بنت اسنيد وذلك لوجود قصيدة لشاعر اندلسي منسوبة في هذا الكتاب لشاعرة موريتانية حيث اوضح ان المؤلفة رحمها الله وجدت القصيدة منسوبة للشاعرة المذكورة فنسبتها لها في الكتاب المذكور ولا شك ان احفاد الشاعرة وجدوا تلك القصيدة في كناشها ولم تكن منسوبة لصاحبها دون قصد.